مرحبا بك عزيزي الزائر اذا كنت تريد ان ترضي الله وتعمل الخير انضم الى الصحبه الحلوه في جمعية الرحمه الخيريه وشعارنا نلتقي على باب الجنه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا بك عزيزي الزائر اذا كنت تريد ان ترضي الله وتعمل الخير انضم الى الصحبه الحلوه في جمعية الرحمه الخيريه وشعارنا نلتقي على باب الجنه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبابنا قدموا أروع انجاز حصل في قرية العراقية في القافلة الطبية الخامسة
ملاحظة/ المنتدي يحتاج الي المتصفح الموزيلا حتي يعمل بشكل صحيح ..... للتحميل اضغط هنا

+5
salah
rehan
malak el- donia
حور الدنيا
shimaa
9 مشترك

    أسماء الله الحسنى

    shimaa
    shimaa
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 2031
    العمر : 38
    مزاجك ايه النهرده : أسماء الله الحسنى - صفحة 2 310
    نقاط : 984
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 52

    أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Empty أسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف shimaa الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 10:24 pm

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

    منقول عن ريهان

    فى هذا الموضوع سوف نشرح
    كل اسم من أسماء الله عز وجل لكى نفهم معناه
    فنتقرب به الى الله ونحبه عز وجل على بصيرة وعلم
    كلنا هنقرا ونتعلم ونفهم ونتقرب ونتتودد اليه بأسمائه
    عايزين ربنا يحبنا أوى فلازم كلنا نحبه أوى أوى
    أتريد ان تعرف ما لك عند الله ... فانظر ما لله عندك
    فاللهم اقذف فى قلبى حبك وحب نبيك واجعل حبك أحب الى من نفسى وأهلى وولدى ومن الماء البارد على الظمأ

    الفكرة كلها ان احنا هناخد أسماء الله الحسنى بالترتيب
    ونشرحها وكل اسم هنسيبة لمدة يومين ونعلق علية ونقول خواطرنا فية

    وبعد كده نقول الاسم اللى بعده وهكذا.......

    ودلوقت كل واحد يقول نيه........
    التقرب من الله
    عشان ربنا يحبنا ويملىء قلوبنا بحبه
    طلب العلم...


    معلش ياجماعة
    هو فية ملحوظه صغيرة بس مهمه

    ممكن الكلام والشرح يكون كتيييييييير شوية
    بس افتكر احنا بنتكلم عن مين ؟؟؟ ملك الملوك سبحانه وتعالى
    كفاية ان اداك شرف انك تتكلم أو تقرا عنه
    أوعى تكسل أو تزهق

    اللهم لك الحمد على أنك أنت ربنا
    ربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك ولعظيم سلطانك


    عدل سابقا من قبل shimaa في السبت يناير 17, 2009 8:13 pm عدل 1 مرات
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Empty رد: أسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الجمعة نوفمبر 14, 2008 12:34 pm

    جزاك الله خيرا
    avatar
    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات


    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Empty رد: أسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف salah الجمعة نوفمبر 14, 2008 7:57 pm

    جزاك الله كل خير وننتظر باقي الشرح
    avatar
    محمود الريفي
    عضو واصل
    عضو واصل


    ذكر
    الدلو
    عدد الرسائل : 377
    العمر : 33
    مزاجك ايه النهرده : أسماء الله الحسنى - صفحة 2 8010
    نقاط : 132
    تاريخ التسجيل : 02/11/2008
    السٌّمعَة : 1

    أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Empty رد: أسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف محمود الريفي الجمعة نوفمبر 14, 2008 7:59 pm

    جزاى الله كل خير
    وارجو المزيد
    rehan
    rehan
    مشرفه
    مشرفه


    انثى
    عدد الرسائل : 1246
    نقاط : 576
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 40

    أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Empty رد: أسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف rehan الجمعة نوفمبر 14, 2008 9:38 pm

    إذا أدرك أحدنا حقيقة يوم القيامة ، وأن كل عمل تعمله سوف تحاسب عليه لا يمكن إلا أن تطيع الله


    فالمؤمن هو المصدق ، والمؤمن المنفّذ

    سبحان الله اللهم اجعلنا من المؤمنين المصديقين
    الفاعلين بكتابك وسنه رسولك
    ما لم تر أن يد الله تعمل وحدها ، ما لم تر أن الله بيده كل شيء ، ما لم تر أن الله هو الفعال ، هو المعطي وحده ، هو المانع ، هو الرافع ، هو الخافض ، هو المعز ، هو المذل ، ما لم توحد فلن تستطيع أن تطمئن إلى وعود الله ، ولن تخاف من إنذاراته .
    فعلا القضية كلها هى الثقة واليقين فى الله
    لنعلم انه كل شىء بيد الله ولا نتزعزع عن هذه الثقة ولو للحظه
    لأنه سبحانة وتعالى ما منعك الا ليعطيك وما ابتلاك الا ليرفعك
    فلابد ان نثق فى الله الذى أمره بين الكاف والنون اذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون

    فاللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا

    جزاك الله خيرا ياشيماء ونحن فى انتظار البقية..........
    shimaa
    shimaa
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 2031
    العمر : 38
    مزاجك ايه النهرده : أسماء الله الحسنى - صفحة 2 310
    نقاط : 984
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 52

    أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Empty رد: أسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف shimaa السبت نوفمبر 15, 2008 11:58 am




    جزانا واياكم ان شاء الله

    نكمل بإذن الله

    نفى شأن الظلم عن الله:

    هذه آية دقيقة جداً ، هذه الصيغة أيها الإخوة ، تنفي أكثر من عشرة أفعال سماها علماء اللغة نفي الشأن ، لو سألت إنسانا ـ لا سمح الله ـ : هل أنت سارق ؟ إن كان من عِلية القوم ، وقال لك : لا ، فالإجابة غير صحيحة ، يقول لك : ما كان لي أن أسرق ، أي مستحيل أن أفكر ، أو أن أدعم ، أو أن أرضى ، أو أن أفعل ، وقد عدَّ علماء اللغة عشرة أفعال تنفى بهذه الصيغة ، الله عز وجل قال :
    ﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ ﴾
    مستحيل !
    أيها الإخوة ، الله عز وجل صفاته مطلقة ، لا تحتمل أي خطأ ، لكن قد يقول قائل : وهذه الحروب ؟ وهذه الاجتياحات ؟ وهذا الفقر ؟ وهذه المجاعات ؟ وهذا الزلزال ؟ وهذا الفيضان ؟ وهذا البركان ؟ كيف نفسر ذلك ؟ الجواب : لا يمكن أن تستطيع إثبات عدل الله بعقلك ، إلا في حالة مستحيلة ، أن يكون لك علم كعلم الله ، ولكن تستطيع أن تؤمن أشد الإيمان بعدل الله المطلق حينما تصدق ما جاء به القرآن :
    وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيراً ﴾
    ولا :
    ﴿ فَتِيلاً ﴾
    هذا خبر عن الله ، فإن شككت في هذه الآيات فأعد إيمانك بالقرآن ، قف وراجع حساباتك ، لن تستطيع أن تؤمن بعدل الله بعقلك وحده ، لأن عقلك محدود المهمة ، أما إذا كان عندك علم الله عز وجل لأن هذا مستحيل يمكن .
    أيها الإخوة ، الله عز وجل غني عن تعذيبنا ، وغني عن ظلمنا .

    ما يفعل الله بعذابكم ان شكرتم وءامنتم
    ( سورة النساء الآية : 147 ) .
    لكن إن صدقت خبر الله أنه لا يظلم هذا هو الإيمان ، يعني مثلاً : قال تعالى :


    ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل
    ( سورة الفيل ) .
    بربكم هل شاهدتم هذه الحادثة ؟ من شاهدها ؟ ماذا قال علماء التفسير ؟ قال : ينبغي أن تأخذ إخبار الله وكأنك رأيته بعينك ، الحد الأدنى بالإيمان أن تأخذ خبر الله وكأنك رأيته بعينك ، وأن تأخذ وعيد الله وكأنه وقع .

    أتى امر الله فلا تستعجلوه
    ( سورة المحل الآية : 1 )
    معناها ما أتى ، ﴿ أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ﴾ .

    وإذ قال الله ياعيسى بن مريم ءانت قلت للناس
    قال : فعل ماضٍ ، لم يقل : بعد ، فيجب أن تأخذ إخبار الله وكأنه وقع ، ويجب أن تأخذ أيضاً إخبار الله وكأنك تراه بعينك ، فالمؤمن الذي آمن أن هذا القرآن كلام الله ، وعشرات الآيات تنفي أدق أنواع الظلم :
    ﴿ فَتِيلاً ﴾
    و :
    ﴿ نَقِيراً ﴾

    و :

    ﴿ قِطْمِيرٍ ﴾
    و :
    ﴿ ظُلْمَ الْيَوْمَ ﴾
    و :
    ﴿ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ﴾
    هذا هو الإيمان بالقرآن ، أما أن تملك علماً كعلم الله فهذا مستحيل !
    شيء آخر ، هذه الدنيا أمام الآخرة لا شيء ، تصور الرقم واحد في دمشق وأصفار لا أقول : إلى حلب ، بل إلى الشمس ، واحد أمام 156 مليون كيلومتر أصفار ، لا كل ميليمتر صفر ، وواحد في دمشق ، وأصفار إلى الشمس ، وكل ميلي صفر ، كم هذا الرقم ؟ أول ثلاثة أصفار ألف ، 3 أخر مليون ، 3 أخر ألف مليون ، 3 رابعة مليون مَليون ، الآن كل ميلي صفر لـ156 مليون كم للشمس ، هذا الرقم ضعه صورة ، ومخرجه لا نهاية ، قيمته صفر ، فالدنيا لو عشت 130 عاما ، ملكت مئة مليار دولار ، مليار مِليار ِ، مليون مليار مِليار ، وعندك في كل مدينة قصر ، مهما فعلت فالدنيا أمام الآخر صفر ، فإذا وعد الله عز وجل المظلوم بالجنة ، فيلزم منه عدم الظلم :
    ﴿ لا ظُلْمَ الْيَوْمَ ﴾
    البطولة أن تربح الآخرة البطولة أن تضحك آخراً ، لا أن تضحك أولاً ، الموت ينهي كل شيء ، لا يليق بعطاء الله العظيم أن يكون في الدنيا فقط ، الموت ينهي قوة القوي ، ينهي ضعف الضعيف ، ينهي غنى الغني ، ينهي فقر الفقير ، ينهي وسامة الوسيم ، ينهي دمامة الدميم ، ينهي صحة الصحيح ، ينهي مرض المريض ، ينهي كل شيء ، لا يليق بعطائه أن يكون بالدنيا فقط ، فإذا ادخر واحد الله عز وجل للعبد عطاء في الآخرة فحينما يرى عطاء الله بعد الموت يذوب محبة لله .





    ليس هناك ظلم مطلق في الكون :

    أيها الإخوة ، لا يمكن لا أن تثبِت عدل الله بعقلك ، إلا أن تصدق خبر الله في القرآن ، وهذا شيء مستحيل ؛ أن يكون لك علم كعلم الله ، وفي النهاية الشر المطلق لا وجود له في الكون ، لكن هناك شر نسبي موظف للخير المطلق ، والظلم المطلق لا وجود له في الكون ، لكن هناك ظلم ظاهري ، يندرج تحت بند التربية ، الدليل :

    وكذلك نولى بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون
    ( سورة الأنعام )
    من أعان ظالماً سلطه الله عليه ، من أعان ظالماً كان أول ضحاياه ، في ظلم ظاهري ، أما حقيقي ما في ، ولو دققت كما أقول لك : في ظلم ظاهري صارخ ، لكن هذا الظلم موظف لتربية النفوس .

    4 – ( المؤمن ) هو مَن يجير المظلوم :

    أيها الإخوة الكرام ، المؤمن هو الذي يجير المظلوم من الظالم ، وتروَى في هذا قصة رمزية : أن ملِكًا في القديم توعد شيخ النجارين بوعيد لا يحتمل ، طلب منه مئة كيس نشارة خلال ساعات ، يعمل سنتين لا يخرج معه كيس نشارة ، وشيخ النجارين مثل نقيب الآن ، أيقن هذا الشيخ أنه مقتول لا محالة ، فودع أولاده ، ودع زوجته ، كتب وصيته ، أنهى كل شيء ، بعد الفجر جاء أتباع الملك ليأخذوه إن لم يؤدِ هذا العدد ، فقيل له : مات الملك تعال فاصنع لنا تابوتاً .
    أحياناً يجير الله المظلوم من الظالم ، هذا معنى اسم ( مؤمن ) ، الدليل :

    قل من بيده ملكوت كل شئ وهو يجير ولا يجار عليه
    ( سورة المؤمنون الآية : 88 )
    من الذي يجير ؟ هذا الذي هدم 70 ألف بيت في غزة ، هذه السنة الثالثة ما مات ، والله يمد بعمره ، الله عز وجل إذا أخذَ كان أخذُه عزيز مقتدر ، وإذا أخذ الظالم لم يفلته .

    وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهى ظالمة إن أخذه اليم شديد
    ( سورة هود )



    الخاتمة

    أيها الإخوة الكرام ، اسم ( المؤمن ) اسم دقيق جداً ، لكنه يتصل أشد الاتصال بالحياة الدنيا ، هو ( المؤمن ) الذي يؤمنك ، علاقتك معي يا عبدي :
    ﴿ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ﴾
    لو أنه أسلمك إلى غيره كيف يأمرك أن تعبده ؟ مستحيل ! قال لك :
    ﴿ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ﴾
    حياتك بيده ، والرزق بيده ، والأقوياء بيده ، والضعفاء بيده ، ومن فوقك بيده ، ومن تحتك بيده ، وزوجتك بيده ، وأولادك بيده ، وإذا كان الله معك فمن عليك ؟ وإذا كان عليك فمن معك ؟ ويا رب ماذا فقَد من وجدك ؟ وماذا وجد من فقدك ؟ ابن آدم اطلبني تجدني ، فإذا وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء وأنا أحب إليك من كل شيء .
    نحن في أمسّ الحاجة إلى هذا الاسم ، الناصر الذي يجيرنا من الظالم ، نحن في أمسَ الحاجة إلى أن نطمئن إلى وعد الله ، الله عز وجل أنشأ لنا حقاً عليه إن عبدناه كانت المكافأة ألاّ يعذبنا .

    وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون
    ( سورة الأنفال )

    الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين


    جزاكم الله خيرا كثيرا
    avatar
    محمود الريفي
    عضو واصل
    عضو واصل


    ذكر
    الدلو
    عدد الرسائل : 377
    العمر : 33
    مزاجك ايه النهرده : أسماء الله الحسنى - صفحة 2 8010
    نقاط : 132
    تاريخ التسجيل : 02/11/2008
    السٌّمعَة : 1

    أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Empty رد: أسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف محمود الريفي السبت نوفمبر 15, 2008 1:21 pm

    بجد شي رائع
    الحمد لله الواحد بيستفيد
    والموضوع كويس
    ومهما كان في ظلم وشر
    فلابد وانه سينجلي
    ويتبعة العدل والخير
    shimaa
    shimaa
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 2031
    العمر : 38
    مزاجك ايه النهرده : أسماء الله الحسنى - صفحة 2 310
    نقاط : 984
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 52

    أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Empty رد: أسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف shimaa السبت يناير 17, 2009 8:48 pm


    الان مع الاسم الخامس من اسماء الله الحسنى:



    ،،،المهيمن،،،

    قال ارسول عليه الصلاة والسلام ((ان لله تسعة وتسعين اسما من احصاها دخل الجنه))

    ونبينا الكريم حين قصد الاحصاء معناه:انه فهمها ونال نصيبه منها،وليس حفظها او

    عدها،اذا نريد ان نعرف معنى من معاني المهيمن:

    هو الرقيب الشهيد،يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور ويعلم السروما يخفى هذا

    معنى من معانيه،

    _اما من لوازم اسم المهيمن،القدره التامه على تحقيق مصلحة العباد،


    علما وقدرة فمن بني البشر من يعلم ولكن لايقدر ومنهم من يقدر ولكنه لايعلم،

    _ايضا من


    لوازمه المواظبه والاستمرار،هناك من بني لبشر من يعلم ويقدر وهذا نادر الوجود

    ورغم علمه وقدرته لكنه لايضمن المستقبل،ولكن مانفع العلم اذا كنت لاتقدرالمهيمن يعلم

    وهو قادر ولا يعجزه شيئ ولا نهاية لتعلقات قدرته
    قال تعالى في مجال الاقتدار


    {يقلب الليل والنهار ان في ذالك لعبرة لاولي الابصار}

    _ومن لوازم المهيمن ايضا استمع


    لدعاء الرسول عليه الصلاة والسلام اثناء سفره وتفكر((اللهم انت الرفيق في السفر

    والخليفة في الاهل والمال والولد))هل تعتقد ان هذه الصفه يمكن ان تكون موجوده في

    انسان كان تجعله رفيقا في سفرك ويكون في الوقت نفسه خليفة لاهلك وحافظا لمالك

    واهلك،طبعا مستحيل ولذالك نرى هنا اسم المهيمن واضحا جدا،اذ ان الله تعالى هيمن

    واستطاع ان يرفقك في السفر وايضا ان يحفظ لك ماتريد منه اثناء سفرك لذالك

    نقول ان الله تعالى هو المهيمن،فالمهيمن ذو علم لانهاية له والمواظبه والاستمرارايضا

    من معاني هيمنته،الحب والشفقه،كما
    قال الرسول عليه الصلاة والسلام((اتلقي هذه المراه ؟))قالو معذا الله قال
    عليه السلام((والذي نفس محمد بيده ان الله ارحم بعبده من هذه بولدها))


    فهيمنته حرص على سعادتك واخرتك ومستقبلك،ايضا هيمنة الامانه،اي المحافظه،قال تعالى:

    {هل امنكم عليه الا كما امنتكم على اخيه من قبل فالله خيرا حافظا وهو ارحم الرحين}

    اي اذا مكنت مع الله واعتقدت بوجوده واردت ان تحاور انسانا فانت المنتصر

    أيضا نسوق


    بعض الامثله لتوضيح اكثر لهذا الاسم العظيم

    ،ان الرسول عليه الصلاة والسلام عندما


    كان عند يهود بني النضيرواتمرو على ان يلقو عليه حجرا فيقتلوه ويرتاحو منه من الذي

    اخبره ان يتحول من هذاالمكان؟الله عز وجل رغم انهم اتفقو في غرفة محكمه ليس فيها

    احد الا ان الله تعالى هيمن بعلمه واخبر رسوله الكريم بان يغير مكانه

    _،وسيدنا ابراهيم


    حينما القي في الناروجاءه حبريل يريد ان يطلب حاجته منه،لكنه قال منك لا ولكن الله

    علمه بحالي يغني عن سؤالي،هنا الله تعالى هيمن بقدرته وعلمه على النارفجعلها بردا

    وسلاما عليه
    ،هذه بعض القصص التي ذكرت في الكتاب ،هناك قصه وقعت في زمننا هذ
    ا

    وهي :انه قبل سنوات ان هناك دوله متقدمه جدا ،صنعو مركبة فضائيه ومن المقرر ان

    تبقى في الفضاء سنه تقريبا،،سبعة رواد فضاء مع امرأه والخطه ان تحمل هذه المراه

    في الفضاء من احد الرواد وان تبقى في الفضاء تسعة اشهروان تلد اول مولودفي الفضاء

    ومعهم طبيب مولد،وسمو هذه المربكبه(شلنجر)اي المتحدي، بعد سبعين ثانيه من اطلاقها

    اصبحت كرة من اللهب،اخذو جميع احتياطاتهم

    من المهيمن هنا؟الم يقومو بالعد التنازلي


    الم يضبتوالاجهزه جهازا جهازا،اين المهمين ؟الله تعالى لذالك يكون الانسان مع المهيمن

    ويرتاح بالا،نعود ونقول يجب ان نطهرعقولنا وجوارحنا وقلوبنا مما سوى الله تعالى

    فهذا تطبيق اسم المهيمن،وهوان الانسان يراقب قلبه ويشرف على اغواره واسراره

    ويستولي على تقويم صفاته ،

    والارقى من ذالك ان تعلم حال اخوانك وان تسعى الى تقويمهم مااستطعت وان تبقى على

    عهدك مع الله خلال تعاملك معهم....
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Empty رد: أسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الأحد يناير 18, 2009 11:43 pm

    الله يكرمك ياشيماء
    جزاكي الله خيرا
    7ob El-7iah
    7ob El-7iah
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر
    الثور
    عدد الرسائل : 2011
    العمر : 33
    مزاجك ايه النهرده : أسماء الله الحسنى - صفحة 2 5510
    نقاط : 1424
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 38

    أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Empty رد: أسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف 7ob El-7iah الإثنين يناير 19, 2009 6:17 am

    والارقى من ذالك ان تعلم حال اخوانك وان تسعى الى تقويمهم مااستطعت وان تبقى على

    عهدك مع الله خلال تعاملك معهم....

    جزاكي الله كل خير آنسة شيماء

    وياريت لو تكملي فعلا الحجات دي هتخلينا نعرف ربنا اكتر فنحبة اكتر ونسعد في الحياتين اكتر ان شاء الله

    shimaa
    shimaa
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 2031
    العمر : 38
    مزاجك ايه النهرده : أسماء الله الحسنى - صفحة 2 310
    نقاط : 984
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 52

    أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Empty رد: أسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف shimaa الخميس فبراير 26, 2009 1:57 pm

    [size=24] بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة
    والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. نعيش اليوم مع اسم الله العزيز. والله
    لو استشعرت هذا الاسم وعشت به تسعد سعادة ما بعدها سعادة، وتكون قوياً في حياتك
    قوة ما بعدها قوة. مِن أحب الأدعية إذا دعا لي شخص أن يقول لي: أعزّك الله! وإن
    أحببت الدعاء لأحد فإني أقول له: أعزّك الله.. اسم الله العزيز.



    محاور الحلقة:



    اسم الله العزيز له أربعة معانٍ، سنقسم
    الحلقة في بيانها إلى نصفين كالتالي:
    النصف الأول :


    1.
    مقدمة.


    ]2.
    شرح لثلاثة معانٍ.


    3.
    مظاهر هذه المعاني الثلاثة
    في الكون وفي حياتنا.



    4.
    نخرج بالهدف: ماذا نريد من
    هذه المعاني الثلاثة؟ كيف نحيا بها في حياتنا؟
    النصف الثاني :


    1.
    المعنى الرابع لاسم الله
    العزيز.



    2.
    نرى ما أثره.


    3.
    كيف نعيش به؟





    المقدمة: سؤال


    سؤال أوجهه لك في نصف ثانية، وهو محور
    الحلقة، وكل الحلقة تدور حوله، قد لا تستطيع النوم هذه الليلة حتى تجيب عليه..
    السؤال هو: هل أنت عبد العزيز؟! هل أنت مستشعر هذا؟ هل يملأ إحساسك؟ هل أنتَ فخور؟
    هل أنتِ فخورة؟ هيا بنا نحيا مع هذا المعنى.



    معنى اسم الله العزيز :



    سنذكر في هذا الجزء ثلاثة معانٍ،
    فالعزيز في اللغة له معانٍ كثيرة :



    1.
    العزيز: الذي لا نِدّ له، ".... لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ .... " (الشورى: 11)، يقول العرب: اختصاص عزيز (غير موجود)،
    يقولون: خبرة عزيزة (غير موجودة)، يقولون: هذا الموضوع عزيز المنال، ولله المثل
    الأعلى. الله العزيز لا ند له، لا شريك له،
    ".... لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ .... ".


    ]2
    . العزيز: الغالب الذي لا يُغلَب، فنحن نتكلم عن الله.. أنت عبدُ لِمن؟ اسمع وافرح
    واستشعر الفخر، هنيئاً لك فأنت عبد العزيز، الغالب الذي لا يُغلب. أنت قد تَغلِب
    في أمور كثيرة، قد تغلبني في عشرة أمور








    مثلاً،
    لكني أتميز عنك بأمر وأغلبك فيه، وبالتالي فأنت لست عزيزاً في كل شيء، والإنسان
    إذا غُلِبَ لا يُسَمّى عزيزاً بل ذليلاً. القائد قد يَغلِب في عشر معارك، ثم يُهزم






    في معركة، فلا تكتمل له العزة.
    إنما الله العزيز لا يُغلب على أمر أبداً، ولا يمكن أن يُغلب في كونه أبداً. يعز
    الأمة المسكينة لأنه عزيز.. هذا يقين، هذه عقيدة المسلم. أنا أقول هذه الكلمات
    وأعلم أنك تعرفها، ولكني أريد أن أنتقل من الكلمات إلى الإحساس، من اللفظ إلى
    المعنى، أن تعيش الإحساس: أنا عبد العزيز.. فهل أنت عبد العزيز؟ اسمع الآية الرائعة:
    ".... وَاللّه
    غَالِبٌ عَلَى
    أَمْرِهِ
    وَلَـكِنَّ أَكْثَرَالنَّاسِ لاَيَعْلَمُونَ " (يوسف: 21) –
    للأسف لا يعلمون - فلا بد أن نحيا بهذا الاسم، باسمك نحيا يا عزيز.



    3
    . العزيز: الذي يعززك ويمدك بالقوة ليعزك، يعززك ليعزك! هل تذكرون آية سورة يس؟
    " إِذْ
    أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ...." (يس: 14) عزّزناهم لنقويهم لنعزهم، فكان التعزيز
    بالثالث عزة من العزيز. في القوات المسلحة في الجيش يقولون: تعزيز القوات على
    الجبهة، أي: إرسال الإمدادات لتقويتهم لينتصروا. فالعزيز الذي يعززك بإمدادات من
    عنده ليعزك.



    هل أنت عبد العزيز؟ هل كنت قبل هذه الحلقة عبد العزيز؟ هل
    أنت مستشعر العزيز؟ أريدك أن تخرج من هذه الحلقة فخوراً، فرِحاً، قوياً، أنا عبد
    العزيز، أنا لا أخشى الدنيا ومن عليها.



    العزيز في القرآن :


    ]اسم
    الله العزيز جاء في القرآن حوالي 95 مرة؛ لأنه تقوم عليه أخلاق الأمة. كلنا عرفنا
    الله التواب، الرزاق، الغفور، الخالق.. لكن من منا عرف الله العزيز؟ من تعبد له
    باسم






    العزيز؟ سأظل أكرر هذا السؤال: هل أنت عبد العزيز؟ اسأل نفسك
    واسترجع حياتك ومواقفك ساعة الشدة، هل أنت راضٍ عن أعمالك للأمة وهي في حالها
    هذا؟! هل تعمل لها شيئاً؟!



    اسم الله العزيز جاء في القرآن مع أربعة أسماء :



    الحكيم (47 مرة)، الرحيم (14 مرة)، القوي، العليم. فلماذا هذه
    الأربعة بالذات؟! لو علمت المعنى لذبت شوقاً وحباً للعزيز سبحانه!



    ·
    عزيز رحيم: فهو
    عزيز لكن برحمة ولله المثل الأعلى، قد يكون الإنسان عزيزاً جداً فيصبح قاسياً
    غليظاً، لكن الله سبحانه عزيز رحيم.



    ·
    عزيز حكيم
    : فهو عزيز بحكمة ولله المثل الأعلى، فقد يكون
    الإنسان عزيزاً فتؤدي به عزته إلى التهور أحياناً، فيتصرف بعنف ويفسد. الله سبحانه
    عزيز حكيم، فكل تصرفاته حكمة.



    عزيز عليم، وقوي عزيز
    : لأن
    هذه العزة منه سبحانه قائمة على علم وعلى قوة، "....وَلَيَنصُرَنَّ
    اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ
    عَزِيزٌ " (الحج: 40)، " كَتَبَ
    اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ " (المجادلة: 21)


    مظاهر اسم الله العزيز في الكون وحياتنا:



    ]في الكون:


    لنصعد
    وننظر إلى الكون من الأعلى، من الذي يُمسك هذا الكون؟ كم مجرة فيه؟ يقولون أن عدد
    نجوم السماء كعدد





    رمال الصحراء.. كيف لا تصطدم
    ببعضها؟! وماذا يحدث لو تصادمت؟ الأرض لو اقتربت قليلاً من الشمس لاحترقنا ومتنا،
    ولو ابتعدت لتاهت في الفضاء الواسع.. كيف لا تسحب الشمس الأرض؟! وكيف لا تبتعد
    الأرض عنها وتنطلق بعيداً في الكون؟! " إِنَّ
    اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَامِنْأَحَدٍمِّنبَعْدِهِ...." (فاطر: 41) أرأيت العزيز!؟ هناك شيء اسمه قانون
    الجاذبية، فالشمس تجذب






    [b]الأرض، لكنها لا تسحبها؛ لأن الأرض تتحرك وتدور، فتقاوم جذب
    الشمس لها، ثم إن الشمس هناك ما يجذبها، لكنها لا تُسحَب إليه بسبب دورانها الذي
    يشكل مقاومة لذلك الجذب.. وهكذا. تخيل أن الكون كله ممسوك هكذا !! تجاذب ودوران
    للحفاظ على المسافات التي تمنع التصادم، ثم تخيل لو أن الله العزيز ترك هذا الأمر!



    الأرض تدور في مسار بيضاوي، فإذا اقتربت من الشمس تسارع دورانها
    لتقاوم جاذبيتها لها، وإن ابتعدت عنها خفّت سرعتها لئلا تخرج في الفضاء الواسع.
    ولو أنها زادت سرعتها فجأة لاختل توازننا وسقطنا.. لكن سرعتها تزداد تدريجياً، فهل
    الأرض عاقلة؟! هل هي من تسيّر نفسها وتتحكم بسرعتها؟!

    ورد
    في الأثر أن سيدنا موسى سأل الله تبارك وتعالى: كيف لا تأخذك سِنة ولا نوم؟! فقال
    له الله تبارك وتعالى: يا موسى، امسك هاتين الزجاجتين وابق واقفاً طوال الليل وأنت
    تحملهما، لكنه بعد قليل بدأ يغفو، ثم انتبه، ثم غفا..







    حتى نام وسقطت منه الزجاجتان وانكسرتا، فقال له الله تبارك
    وتعالى: لو كانت تأخذني سنة أو نوم لانطبقت السماوات على الأرض.



    اخرج إلى مكان مظلم، صحراء أو غيرها، وانظر في السماء، وابكِ
    حباً للعزيز، قل له: يا عزيز في ملكك، أعز الأمة المسكينة.. ستجد الجواب من قلبك
    يقول لك: افعل شيئاً أولاً، ستجد العزيز يعزك ويعزّ الأمة.


    عدل سابقا من قبل shimaa في السبت يونيو 06, 2009 11:37 am عدل 1 مرات
    eng naybet
    eng naybet
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 164
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 5

    أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Empty رد: أسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف eng naybet الخميس فبراير 26, 2009 6:37 pm

    جزاكى الله خيرا ياأختى فى الله
    فاطمه
    فاطمه
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    انثى
    الجدي
    عدد الرسائل : 160
    العمر : 35
    مزاجك ايه النهرده : أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Yragb11
    نقاط : 59
    تاريخ التسجيل : 10/02/2009
    السٌّمعَة : 5

    أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Empty رد: أسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف فاطمه الخميس فبراير 26, 2009 9:25 pm

    ربنا يجزيكي خير يا شيماء

    انا اول مره اعرف ان احصها يعني يفهما كنت فكره انه يحفظها
    shimaa
    shimaa
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 2031
    العمر : 38
    مزاجك ايه النهرده : أسماء الله الحسنى - صفحة 2 310
    نقاط : 984
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 52

    أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Empty رد: أسماء الله الحسنى

    مُساهمة من طرف shimaa السبت يونيو 06, 2009 11:48 am


    نكمل ان شاء الله اسم الله العزيز

    بس قبل ما نكمل لازم نفتكر اننا مش هانحب ربنا الا اذا عرفناه .......انت مثلا لما تقابل شخص معين بمجرد رؤيتك له خلاص كده عرفته ولا لازم الاول تسأله على اسمه وبعدين تتعرف على صفاته وأخلاقه وهكذا

    ولله المثل الاعلى برده مش هاتكون معرفتنا لربنا صحيحه الا اذا عرفنا اسماءه وده اللى بيأكده قول النبى عليه الصلاة والسلام

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ * (صحيح البخاري)

    سُئل الإمام الحسن البصري : بِمَ نِلت هذا المقام ؟ قبل
    الإجابة أقول لكم هذه الكلمة من القلب : لا يمكن أن تعرف الله وأن تطيعه ،
    ثم تكون ذليلا لأحد أبداً ، لا يمكن لأن الله عز وجل يقول : "
    وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ (أسماء الله الحسنى - صفحة 2 Icon_cool (سورة المنافقون)


    أنت مع العزيز وتذل بعد ذلك - لا - لن يكون هذا أبداً ،
    ألا تقرأ في الدعاء يوميا كل صلاة صبح : سبحانك إنه لا يذل من واليت ولا
    يعز من عاديت ؟
    لا يوجد مؤمن تَعَرَّفَ إلى الله عز وجل واستقام على أمره واصطلح معه إلا أراه الله معاملة خاصة يشعره أنه غال عليه

    أحيانا تدعوه فيستجيب لك ، تدعوه فيصرف عنك السوء ، تدعوه فيلقي حبك في
    قلوب الخلق ، تدعوه فيلين قلوب أعدائك ، تدعوه فيلبيك ، تسأله فيعطيك ،
    تقسم عليه فيبرك .

    فإذا الحسن البصري سؤل بما نلت هذا العز ؟ قال : بشيئين ، باستغنائي عن دنيا الناس وحاجتهم إلى علمي .
    لا تكون عزيزا إذا كنت طماعاً ، حينما تطمع تصبح ذليلا ، لمجرد أن تطمع فيما عند الناس تصبح ذليلا .

    لذلك الناس إذا طمعت فيما عندهم كرهوك ، ورب العزة إذا طمعت فيما عنده أحبك .
    لا تسألن بني آدم حاجة وسل الذي أبوابه لا تغلق الإنسان إن سألته حاجة غضب منك ، ورب العزة إن لم تسأله غضب منك ، لذلك النبي عليه الصلاة والسلام قال
    عَنْ جُنْدَبٍ عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
    اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يُذِلَّ
    نَفْسَهُ قَالُوا وَكَيْفَ يُذِلُّ نَفْسَهُ قَالَ يَتَعَرَّضُ مِنَ
    الْبَلاءِ لِمَا لا يُطِيقُ * (سنن الترمذي)

    وقال : " ابتغوا الحوائج بعزة الأنفس ، فإن الأمور تجري بالمقادير " ، " ارفع رأسك يا أخي لقد مَوَّتَّ علينا ديننا " . كلما قطعت طمعك من الناس أعزك الله ، وكلما مرغت جبهتك في السجود لله أعزك الله .
    أحد الخلفاء طلب عالماً من علماء المسلمين الكبار أن يأتيه لكي يعظه ،
    فذهبوا إلى الإمام مالك فقالوا : إن الخليفة يطلبك يا مالك ، قال : لست
    بحاجة إليه ، إن كان بحاجة إلي فليأتني ، قال الأمام مالك : العلم يؤتى
    ولا يأتي ، فلم بَلّغوا هارون الرشيد مقالة مالك قال : صدق أنا سآتيه فلما
    جاءه قال : أبلغوه لا أسمح له أن يتخطى رقاب الناس يعني على الخليفة أن
    يجلس حيث انتهى به المجلس ،

    كان عليه الصلاة والسلام يجلس حيث ينتهي به المجلس ، بل إن الأبلغ من ذلك
    دخل عليه أعرابي ، فما عرف مَنْ النبي ؟ قال : أيكم محمد ؟ ما هذا التواضع
    ليس له مكانة خاصة ؟ أيكم محمد ؟ قال له : لقد أصبت أنا ، فلما جاءه هارون
    الرشيد وأجلسوه على كرسي ، قال : من تواضع لله رفعه ، ومن تكبر وضعه ،
    فقال الرشيد : خذوا هذا الكرسي ، العالم عزيز يجب أن تزهد فيما عند الناس
    ، يجب أن تكون بعيدا عن دنياهم، يجب أن تعمل اكسب رزقك بيدك .
    شخص سأل : كيف الطريق إليه ؟ قال : لو عرفته لعرفت الطريق إليه ، كلمة بليغة .
    إذا عرفت الله تعرف بالفطرة ماذا يرضيه ، وكيف تقبل عليه ، وكيف تستقيم
    على أمره ، وكيف تضحي من أجله ، وكيف تؤثره على كل شيء ، قال له : كيف
    الطريق إليه ؟ قال : لو عرفته لعرفت الطريق إليه ، قال له : لم أفهم كلامك
    ، كيف أعبد من لا أعرفه ، فقال : كيف تعصي من تعرفه ، إنك تعصيه :
    تعصي الإله وأنت تظهر حبه هذا لعمري في المقال بديع
    لو كان حبك صادقا لأطعتـــه إن المحب لمن يحب يطـيــع
    قل شخص متى عرفت الله ؟ قال : والله ما عصيته منذ عرفته .

    دع هذه الكلمة في ذهنك دائما : لمجرد أن تعصيه فأنت لا تعرفه

    .
    قيل : ما الأدب الذي يجب أن يتحلى به المؤمن حيال هذا الاسم ؟ الله عزيز ما موقف المؤمن حيال هذا الاسم ؟

    قال : المؤمن إذا عرف العزيز لا ينبغي أن يعتقد لمخلوق إجلالاً ، أديب جدا
    مع الناس ، لكنه لا يمكن أن يعتقد لمخلوق إجلالاً ، أي يجب أن تحقر
    الأقدار سوى قدره ، وأن تمحو الأذكار سوى ذكره ، قال عليه الصلاة والسلام : " من تضعضع لغني ذهب ثلثا دينه " .
    لماذا ؟ قال : لأن الإيمان ما وقر في القلب وأقر به اللسان وصدقه العمل ،
    فإذا أجللت غنياً لغناه ، أجللته وانحنيت له وأثنيت عليه بما ليس فيه فقد
    أذهبت ثلثي دينك ، والإيمان ثلاثة أشياء : الإيمان ما وقر في القلب وأقر
    به اللسان وصدقه العمل ، فإذا كان العمل الظاهري تعظيم لإنسان لا يعرف
    الله وعظمته لأنه غني ، فالنتيجة إذاً ذهب ثلثا دينك واذكر
    " من تضعضع لغني ذهب ثلثا دينه " .

    لذلك فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول : " شرف المؤمن قيامه بالليل ، وعزه استغناءه عن الناس "

    عند المؤمن عزة لو وزعت على أهل بلدة لكفتهم ، يرى أنه عبد لله وأن الله لن يضيعه ولن يسلمه ولن يتخلى عنه .

    إذا عرفت أنه المُعِزّ ، أي لو اجتمع الناس جميعا على أن
    يرفعوك درجة لا يستطيعون ، أما إذا رفعك الله عز وجل درجة أو أكثر لا
    يستطيع أهل الأرض أن ينزلوك . ومعلوم : إذا عرفت أنه المعز لم تطلب العز
    إلا بطاعته .

    قال بعضهم : لو اجتمع الخلق على أن يثبتوا لأحد عزاً فوق ما يثبته اليسير
    من طاعته لما قدروا ، لا تُعَزّ إلا بطاعة الله ، أَعِزَّ أمر الله يعزك
    الله ، قال : لو اجتمع الخلق على أن يثبتوا لأحد ذلاً أكثر من اليسير من
    المعصية لم يقدروا ، يوجد عامل واحد يرفعك ويخفضك هو الطاعة والمعصية ،
    كلما أطعته ازددت عزا وكلما هان الله عليك هنت عليه ، ويجب أن تفهموا أن
    حال المسلمين اليوم : هان الله عليهم فهانوا على الله .




      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 6:43 am